affane32 Admin
عدد المساهمات : 37 تاريخ التسجيل : 15/03/2011 العمر : 44 الموقع : http://cem1.rigala.net
| موضوع: مفاهيم تربوية الجمعة أكتوبر 05, 2012 10:25 pm | |
| مفاهيم تربوية
المقاربة - كيفية دراسة وضعية او اشكالية لبلوغ غاية محددة. ـ كيفية العامل مع الظواهر البيداغوجية وفق استراتيجيات وطرائق وتقنيات منتقاة الكفاءة - تجنيد الكائن لمختلف موارده الشخصية ( تصورات-معارف اجمالية –معارف اجرائية- وجدانية) والبيئية ( مكاسب المحيط الاجتماعي والطبيعي) قصد التعامل بشكل ايجابي مع مشكلة (مدرسية-شخصية-مهنية-اجتماعية- سياسية.) - ترجمة المعارف إلى ممارسات وإنجاز نشاط قابل للقياس ضمن وضعية ما توظف فيه مختلف الموارد الممكنة . - العمل بفاعلية ضمن وضعية محددة تستند على المعارف و و لا تقتصر عليها - مجموعة مندمجة من القدرات تتيح بشكل عفوي إدراك وضع من الأوضاع والتجاوب معه بشكل يتميز بالوجاهة نسبيا - نظام من المعارف النظرية و الإجرائية ، المنظمة في شكل صور –خطط( ذهنية عملية) تسمح إزاء عائلة من الأوضاع بالتعرف على مشكلة و حلها بعمل ناجع . -استعمال المهارات والقدرات والمعارف في وضعيات جديدة بهدف بلوغ غاية منتهية أي ملمح ذي غاية - جملة من التصرفات الاجتماعية –العاطفية والمهارات التي تمكن من ممارسة وظيفة بدرجة من الإتقان , وقد تأخذ بعدا استعراضيا, أو منهجيا , او اتصاليا او شخصيا. .ـ مجموعة من المعارف الإجرائية والتصورية منظمة على شكل تصاميم والتي تسمح بحل وتجاوز إشكالية داخل وضعية ما . .ـ هي مجموعة قدرات معرفية (معارف مفاهيمية) وحس- حركية (معارف فعلية) ووجدانية منظمة (معارف متعلقة بالمواقف والسلوكات والتوجه الذاتي) يسمح بتجنيدها أمام مجموعة من الوضعيات بالتكيف لحل المشكلات وتحقيق مشاريع. ـ توظيف المعارف المكتسبة توظيفا يرافقه نشاطا ذهنيا لوصف وتفسير بعض الظواهر الطبيعية اوبشرية أو اقتصادية- و يعبر عنها البعض بأن الكفاءة هي بيداغوجية النجاح.- مجموعة المعارف و المفاهيم و المهارات و الاتّجاهات، يكتسبها الطّالب توجّه سلوكه وترتقي بأدائه إلى مستوى ارقي وهي توظيف جملة من الموارد: ): المعارف العلميّة و معارف التّجربة الذّاتية و القدرات و المهارات السّلوكية.( وذات غاية منتهية , قابلة للتقويم, تسخر مجموعة موارد مما يكسبها وظيفة اجتماعية، نفعية لها دلالة بالنسبة للمتعلّم ( حلّ مشكلة تربوية أو يومية وهي .مرتبطة بجملة من الوضعيات . إنّ تحقيقها لا يحصل إلاّ ضمن الوضعيات الّتي تمارس في ظلّها فمن أجل تنمية كفاءة ما لدى المتعلّم يتعيّن حصر الوضعيات الّتي يستدعي فيها إلى تفعيل الكفاءة المقصودةوهي غالبا ما تتعلّق بالمادّة: في أغلب الأحيان توظّف الكفاءة معارف ومهارات معظمها من المادّة الواحدة كفاءات عرضية : متقاطعة مع المواد :- . منهجية. . اتصالية اجتماعية الوضعية التعلمية -"مجموعة من الظروف يوجد فيها الفرد , تفرض عليه إقامة علاقات مع الجماعة و البيئة التي يعيش فيها و يتحرك فيها, علاقات تعده نفسيا وماديا للتعلم , أي وجوده ضمن مجموعة من المعطيات الذاتية و الاجتماعية و المدرسية التي لها علاقة بالكفاية المراد تحقيقها .تفرض عليه إدماجا ومنتوجا ومبادرة اكثر. وتتكون حسب دوكتل ( De Ketele .1996) من معينات- أنشطة ـ تعليمات يجب :- - أن تشكل الوضعية-المسألة لغزا للتلميذ وأن تنطلق من وضعية جلية. - - ألا يتوفر التلميذ على وسائل الحل في البداية , ذات دلالة , ان تكون خالية من التشويش و متسمة بالتحدي الذهني - تستدعي إدماج معارفه السابقة واستثمارها حيث تشعره بحيازته على احتياطي معرفي يجنده في الوقت المناسب بناء المناهج المنهاج من ابرز الميادين التي أولاها علماء التربية اهتمامات خاصة ولاسيما من حيث ضبط مدلولها ومن هذه المفاهيم:- ـ هو إسقاط متوقع لأسلوب من التكوين بهدف خلق نموذج إنسان حدد انطلاقا من غايات معينة. غي أفاتزيني Avanzini" ـ هو مجموعة منظمة للمقاصد والأهداف والمحتويات في شكل وحدات ووسائل وأنشطة وتدابير تقويم نادو André nadeau ـ هو جميع الخبرات التعلمية للتلاميذ التي يتم تخطيطها والأشراف على تنفيذها من جانب المدرسة لتحقيق أهدافها التربوية وقد طرح-رافل تايلر ـ في هذا الشأن أربعة أسئلة : --ماهي الأهداف التي ينبغي على المدرسة أن تسعى إليها ؟. - و الخبرات التعلمية الممكن توفيرها لتحقيقها ؟ - كيف يمكن تنظيم الخبرات بصورة فاعلة ؟ - كيف يمكن تحديد ما اذا كانت تلك الأهداف قد تحققت ام لا ؟ ـ هو مشروع تربوي يحدد بـ: غايات ومرامي وأهداف العملية التربوية - وسائل وأنشطة تسخر لتحقيق الأهداف – طرائق وأدوات تسمح بتقييم ما إذا كان النتاج مرض ام لا لوي دينو Louis D' hainant"
--جاء في الكتاب السنوي لسنة 1998 للمركز الوطني للوثائق التربوية هـ المنهاج مجموعة الخبرات التي تهيأ للمتعلم والتي تستهدف مساعدته على النمو الشامل والمتكامل لكي يكون أكثر قدرة على التكيف مع ذاته ومع الآخرين باعتبار أن المنهاج هو أهم أداة يضعها المجتمع لتربية الأجيال وفق الصورة النموذجية التي يرغب أن يكون عليها الجيل الناشئ .
هو عبارة عن وثيقة تربوية وبيداغوجية رسمية تصدر عن وزارة التربية لتحديد الإطار الإجباري لتعليم مادة دراسية ما، ويفترض أن تشتمل على جملة من العناصر هي: الأهداف بمستوياتها المختلفة . بدءا من الغايات وصولا إلى الكفاءات.-المحتويات التي ينبغي أن تعرض وفق شروط التدرج والاستمرارية والتكامل.-الطرائق البيداغوجية المقترحة و تدابير التقييم رونالد لوجندر Renald legndreل ـ وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 247 والذي موضوعه تنصيب السنة الأولى من التعليم المتوسط ما يلي: " يعتبر المنهاج الوسيلة الأساسية والرسمية للعمل التربوي ، والمرجع القاعدي الذي يستند إليه الأستاذ في أداء مهمته القــدرة:Capacité ـ هي كلّ ما يجعل الفرد قادرا على فعل شيء ما ومؤهّلا للقيام به أو إظهار سلوك أو مجموعة سلوكات تتناسب مع وضعية ما، فهي غير مرتبطة بمضامين مادّة معيّنة، بل يمكن أن تبرز في موادّ مختلفة، مثل القدرة على تعريف الأشياء أو على المقارنة بينها ... و القدرة على التّحليل و الاستخلاص ... إلخ، كلّ هذه النّشاطات عبارة عن قدرات. ـ -هي أشكال من الذّكاء وفق استعدادات فطرية ومكتسبات حاصلة في محيط معيّنن, و هي استعراضية- تطورية - متحولة غير قابلة للتّقويم المباشر
- القدرة والكفاءة متكاملتان يمارسان التأثير والتأثر فإذا كانت القدرات خزان للكفاءات يغذى بالممارسة والتدريب , فان الكفاءات رافدا للقدرات وهنا يبدو التداخل الكبير بينهما , فالقدرة على الحساب والقدرة على حفظ الأرقام الهاتفية استعدادات نظرية بخلاف الكفاءة التي هي إنجازات فعلية ,وهي مرتبطة بالعاقل بخلاف الطاقة التي ترتبط بالعاقل وغيره كان نقول طاقة التكرير والتمييع التخزين- هي تلك الإمكانات والاستعدادات التي تمكن الفرد من بلوغ درجة من النجاح في التعلم وفي أداء مهام مختلفة . وتظهر القدرة بتفعيل الاستعداد الكامن ، المعرفي والحركي والوجداني. القدرات هي الجزء الأكبر من المعرفة.وبعبارة أخرى فالقدرة هي ذلك النشاط الذي نستطيع القيام به – بخلاف الكفاءة التي هي ذلك النشاط الذي أنجزناه فعلا-كالقدرة الاستظهار أو القدرة على الحوصلة... هده الأمثلة متعلقة بالأنشطة الذهنية وتمثل قدرات ، وبالتالي فإن القدرة لا يمكن تجسيدها دون تفعيل محتوى التعلم ، أي لا يمكن ملاحظتها إلا إذا كانت مقرونة بمحتويات تعلمية .يقو ل : MEIRIE :-القدرة نشاط ذهني ثابت قابل للإعادة في ميادين متنوعة , لاتوجد قدرة في حالة نقاء) أي مستقلةو هي لا تتمظهر إلا من خلال تنشيط المحتويات مبادئ التعلم ومنها عمل كتاب جون ديوي-1936 – الخبرة والتربية -على توضيح مفهوم الخبرة على أنها التفاعل بين المتعلم والموقف العلمي وقد تعرض إلى مبادئ التعلم ومنها :-- - التلميذ يبحث دائما عن إجابات محددة. - التعلم يكون فرديا . - يتعلم التلميذ ما يحتاج إليه.- - التعزيز الفوري والوسيلة يعززان التعلم - يتعلم التلميذ من خبراته السابقة- - سيكون المتعلم اكثر فاعلية إذا تفهم ما يتعلمه | |
|
أم همام فارس الإسلام
عدد المساهمات : 2 تاريخ التسجيل : 27/01/2013
| موضوع: رسالة شكر الأحد فبراير 03, 2013 3:14 pm | |
| شكرا اخي الفاضل على هذه المعلومات المفيدة ، لقد كان عندي اليوم امتحان في مقباس مقاربات بيداغوجيا ولقد افادني كثيرا . | |
|